تصميم مواقع
شريط عاجل

وفد من ” كاوست” يزور مكتب وزارة الزراعة بجدة

أحدث الأخبار

ملوحة التربة وضررها على الزراعة

محافظ اضم يزور القافلة الارشادية

خلال ورشة ضمت عدداً من الخبراء .. مناقشة التوجهات الاستراتيجية ” لجمعية سلام الطبية “

رقي الدبلوماسية السعودية

مكتب لحل عوائق المستثمرين ومناقشة العديد من القضايا الاستثمارية في لقاء أمين الباحة برجال الأعمال في غرفة المخواة

بثينة عوض : حقوق الانسان ترتبط ارتباطا مهما ومؤثرا في البيئة

‏*الوسط التجاري يفقد سالم بادريق رائد جودة مستلزمات وأدوات الأسرة*‏

محافظ غامد الزناد “بن رقوش ” يدشن مبادرتي “مساجدنا خضراء” و “لنجعلها خضراء “

مبادرات تطوعية لتشجير متنزه سيسد الوطني ضمن حملة لنجعلها خضراء

القافلة الإرشادية الزراعية تنطلق الخميس بمنطقة مكة المكرمة

بيئة وصحة جدة تنظم محاضرة عن السعار

10 أكتوبر، 2021 دعاء الطويرقي لايوجد تعليقات

وائل العتيبي – جدة

دشن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي محاضرة توعوية في اليوم العالمي لداء الكلب ( السعار ) ، والتي شارك فيها مكتب الوزارة بمحافظة جدة ممثل بإدارة الثروة الحيوانية وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة .

وتناول الدكتور هايل محمد قدسي نائب مدير ادارة نواقل المرض والامراض المشتركة بصحة جدة في
المحاضرة شرحاً مفصلاً عن مرض “السعار” ومسبباته وكيفية الوقاية منه والحد من انتشاره ، وذلك بحضور مدير ادارة نواقل المرض والامراض المشتركة بالصحه العامة بجدة الدكتور علي بن أحمد الزهراني .

وتناول الدكتور سمير محمد علي دور وزارة البيئة والمياه والزراعة في مكافحة نواقل الأمراض والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان خصوصا في مرض داء الكلب ( السعار ) .

وتم استعراض الإطار الاستراتيجي للقضاء على داء الكلب (السعار) الذي يصيب الإنسان في المملكة والذي تم إعداده في ظل جهود مشتركة بين الجهات المعنية ، وبدعم من منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، لزيادة الوعي حول مخاطر داء الكلب وتعبئة الجهود لاستئصال المرض ،حيث يتطلب هذا بذل جهود من قبل جميع الجهات الفاعلة في الشراكة متعددة القطاعات من أجل تحقيق هذا الهدف.

من جهته أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة المهندس عادل بن مطلق الشيخ بأن هذه المحاضرة تأتي انطلاقاً من حرص الوزارة على زيادة وعي وتثقيف مربي الماشية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان والحد من انتشارها وطرق الوقاية منه وكيفية التعامل مع الحيوانات المصابة.

ويعتبر داء الكلب من الأمراض الفيروسية، وينتقل عن طريق الحيوانات الثديية، مثل القرود، والثعالب، والقطط، ولكن تعتبر الكلاب الأكثر شيوعًا، وهو مرض قاتل للمصاب بمجرد ظهور العلامات والأعراض، هو ينتقل من الحيوان للحيوان ومن الحيوان للإنسان ولكنه لا ينتقل من الإنسان للإنسان .

وينتقل داء الكلب عن طريق العض وإحداث جرح، أو عن طريق جرح سابق مفتوح في جلد المصاب، حيث يهاجم الفيروس الجهاز العصبي المركزي، ومن ثم ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم.

واختتمت المحاضرة بنقاش مفتوح بين الحضور والمحاضرين وتمت الإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم بهذا الخصوص.


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *