تصميم مواقع
شريط عاجل

وفد من ” كاوست” يزور مكتب وزارة الزراعة بجدة

أحدث الأخبار

ملوحة التربة وضررها على الزراعة

محافظ اضم يزور القافلة الارشادية

خلال ورشة ضمت عدداً من الخبراء .. مناقشة التوجهات الاستراتيجية ” لجمعية سلام الطبية “

رقي الدبلوماسية السعودية

مكتب لحل عوائق المستثمرين ومناقشة العديد من القضايا الاستثمارية في لقاء أمين الباحة برجال الأعمال في غرفة المخواة

بثينة عوض : حقوق الانسان ترتبط ارتباطا مهما ومؤثرا في البيئة

‏*الوسط التجاري يفقد سالم بادريق رائد جودة مستلزمات وأدوات الأسرة*‏

محافظ غامد الزناد “بن رقوش ” يدشن مبادرتي “مساجدنا خضراء” و “لنجعلها خضراء “

مبادرات تطوعية لتشجير متنزه سيسد الوطني ضمن حملة لنجعلها خضراء

القافلة الإرشادية الزراعية تنطلق الخميس بمنطقة مكة المكرمة

ميدانيا .. سمو أمير منطقة الباحة يتفقد مشاريع الأمانة والطرق ويضع حجر أساس مشروع منتجع رغدان السياحي

5 أكتوبر، 2021 دعاء الطويرقي لايوجد تعليقات

دعاء طويرقي – الباحة

وقف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة -ميدانياً- على عدد من المشروعات المنفذة من قبل أمانة المنطقة وفرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية ، كما وضع سموه حجر الأساس لمشروع منتجع رغدان السياحي الذي يبلغ تكلفته نحو 350 مليون ريال .
جاء ذلك خلال جولة سموه الميدانية اليوم ، حيث وقف على مشروعات الأمانة ، مستمعاً إلى شرح من أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط ، عن ما تم تنفيذه من أعمال لتحسين المشهد الحضري في طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك فهد وعدد من المداخل ووسط المدينة التي شملت أعمال الإضاءات والجداريات والتجميل والتشجير واستبدال الأرصفة بأرصفة حديثة وتركيب أعمدة ديكورية ولوحات إرشادية التي بلغت تكلفتها 39 مليون ريال .
كما اطلع سمو أمير الباحة على مشروع توسعة وتطوير طريق الأمير نايف بمدينة الباحة الذي تنفذه الأمانة ويتضمن أعمال سفلتة وأرصفة وإنارة ومواقف للسيارات وجدران استنادية وعبارات لتصريف السيول، الذي يبلغ طوله 1,267 م وعرض 20 م وبتكلفة تقدر بأكثر من 10 ملايين ريال ، وأنجز من بنسبة 94 ٪؜ ، كما وقف سموه على مشروع استكمال امتداد طريق الأمير سلطان بالباحة، والذي يشمل أعمال سفلتة وإنشاء مصدات خرسانية وحمايات جانبية ومواقف طولية وأرصفة جانبية وإنارة ديكورية، بطول 480 متر وعرض 25 متر وبتكلفة إجمالية بلغت 9,752,000 ريال ووصلت نسبة الانجاز في المشروع 90 ٪؜ .

وأشار أمين المنطقة الدكتور علي السواط أن مشروع المنطقة المركزية يقع على مساحة نحو 98 ألف متر مربع ويتكون من مرحلتين ، المرحلة الأولى بتكلفة 3,584,400 ريال ، والمرحلة الثانية بتكلفة 3,014,000 ريال ، مفيداً بأن المشروع يشمل ممرات مشاة وتعديل بعض المناطق بحيث لايسمح بحركة للسيارات بها لأنسنة المنطقة المركزية، واستخدام مواد من الطبيعة تدل على تراث مدينة الباحة مثل الأحجار مع المواد والتقنيات الحديثة وربطها مع بعضها البعض، بالإضافة لتنفيذ مناطق خضراء ونوافير مائية .
وبين د. السواط أن عناصر المشروع تتضمن 10 مواقع لمواقف سيارات موزعة على المنطقة متعددة المساحات بطاقة استيعابية تقدر بـ 620 سيارة ، و 40 جلسة وممرات مشاه و4 ساحات تجمع ونافورة و 4 كوفي شوب ، و100 مظلة ، و70 كرسي جرانيت ، وأعمدة ديكورية مختلفة الارتفاعات والأشكال ومن مواد مختلفة.

بعدها توجه سمو أمير منطقة الباحة إلى منتزه رغدان ، حيث وقف على موقع مشروع منتجع رغدان السياحي ، ووضع حجر أساس المشروع ، مستمعاً إلى شرح من أمين المنطقة الدكتور علي السواط عن المنتجع الذي يقع على مساحة تتجاوز 50 ألف متر مربع وبتكاليف إنشائية تتجاوز 350 مليون ريال وتنفذه مجموعة سيرا القابضة ، مشيراً إلى أنه تم إبرام العقد وفق نموذج “أرض – فرصة – قرض” لمدة خمسين عاماً بعوائد استثمارية تجاوزت 181 مليون ريال .
وبين أن المشروع يتكون من فندق بطاقة استيعابية 200 غرفة، ومركز سياحي وسوق شعبي لعرض منتجات منطقة الباحة من الفواكه والمنتجات التقليدية والتراثية، وقاعات متعددة للمؤتمرات والفعاليات ومركزاً للأعمال ومنطقة استجمام وألعاب وأنشطة ترفيهية وجلسات للتنزه والشواء ومطاعم ومقاهي محلية وعالمية ، مفيداً أن مدة تنفيذ المشروع وتشغيله عامين ونصف تقريباً، حيث ستقوم على إدارة وتشغيل المشروع شركات مؤهلة في المجال السياحي .
عقب ذلك وقف سمو الأمير حسام بن سعود على عدد من مشاريع الطرق، حيث شاهد سموه خرائط ولوحات تلك المشروعات ، مستمعاً إلى شرح من مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالمنطقة المهندس مسفر بن مصلح المالكي عن المشروعات التي بلغت تكلفتها نحو 180 مليون ريال ، وتضمنت المراحل المتبقية من الطريق الدائري ، وسير الأعمال في مشروعي الطريق الدائري الجزء الرابع والخامس ( تقاطع طريق الملك فهد ” عقبة الباحة ” الرابطة بين قطاعي تهامة والسراة ).
واستعرض المهندس المالكي سير الأعمال في تحسين تقاطع مستشفى الملك فهد ، وكذلك مشروع إنارة الطريق الدائري المرحلة الأولى ابتداءً من تقاطع طريق المطار إلى تقاطع طريق الملك عبدالعزيز .

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز في تصريح صحفي عقب الجولة على أهمية هذه المشروعات لخدمة المنطقة في الجوانب التنموية والسياحية ، مشيراً إلى أن مشروع منتجع رغدان هو احد مشاريع دور الإيواء التي تحرص عليها الإمارة .
وبين سموه أن المنطقة بحاجة إلى المزيد من دور الإيواء الي ستخلق المكان الملائم لاستقطاب الكثير من السياح والاستمتاع بالباحة وطبيعتها ، مفيداً سموه بأن المنطقة ستشهد العديد من المشاريع المستقبلة في دور الإيواء ، فضلا عن المبادات التي تركز على دور الإيواء والمواقع والفعاليات السياحة .
وأكد سمو أمير منطقة الباحة اهتمام الإمارة بتنفيذ مثل هذه المشروعات النوعية في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – ، متطلعاً سموه إلى تنفيذ كل ما هو جديد لتحقيق تطلعات ورغبات أهالي الباحة .


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *