تصميم مواقع
شريط عاجل

دبلوم الادارة التنفيذية الرياضية تهنيء أ/ عبد الله الغزال احد متخرجين دفعة ٢٠٢١

أحدث الأخبار

«إعمار الوطن التجارية» تحتفل باليوم الوطني الـ 91 للمملكة العربية السعودية بالتزامن مع إطلاق هويتها الجديدة

مستشفى الملك عبدالعزيز العام بجده تحتفل باليوم الوطني

محاكم الباحة _ ترفع التهنئة للقيادة بمناسبة اليوم الوطن ( ٩١ )

حملة ارشادية وتحصينات للقطط والكلاب ضد السعار في جدة

حلقة “عبقرية المؤسس” في هيئة صحفي

أمير منطقة الباحة شهدت المملكة العربية السعودي تحولات كبرى في شتى المجالات

*بوبا العربية تطلق “التطبيب عن بُعد” مع شراكات استراتيجية*

ردم بئر مكشوفه على طريق مكة جدة القديم

جولات تفقدية على أسواق النفع العام بمحافظة الطائف

ريال مدريد يخطف إنتر.. وليفربول يقلب الطاولة على ميلان

برنامج أدلاء التدريبي يبدأ قصة نجاحه في جده

4 أغسطس، 2021 ادارة التحرير لايوجد تعليقات

جدة/ لمى خالد

يتجسد مفهوم الورش التدريبية في أنها أحد المصادر التعليمية النظرية والعملية قصيرة الأمد والمركزة بقصد تعلم مهارة بعينها.تكمن أهميتها في كونها تمثل خبرة إضافية من خلال المعلومات المركزة ضمن مادة واحدة تفيد المتدرب في عمله وحياته، بالإضافة الى معرفة تقنيات جديده تميزه عن غيره من ذات الاختصاص، كما أن مدة التدريبات القصيرة تساعد في اضفاء جو من الحماسة والابتعاد عن الملل.

وهذا ما كان واضح في ورش برنامج أدلاء التي استمرت على مدار 5 أيام متتالية من يوم الجمعة الموافق 20-12-1442 إلى يوم الثلاثاء الموافق 24-12-1442. وقد اتخذ البرنامج من مقهى Cocon tree الواقع في حي الأندلس في جدة مقرًا له لإقامة الورش. يعرف القائمون على البرنامج بأنه برنامج مختص في صناعة الأفلام يستقطب الشغوفين من أصحاب المهارة والخبرة المتوسطة بهدف إثراء المحتوى العربي عامة والسعودي خاصة. يقيم البرنامج اثنتين من أمهر المبادرات للإعلام الرقمي السعودي وهما مبادرة أعلومة وثرا ميديا، تعرف الأولى عن نفسها بأنها مبادرة تسعى لاثرائك بالمحتوى الإعلامي الجديد، وتعرف الثانية عن نفسها بأنها مبادرة متخصصة في التعليق الصوتي وكتابة المحتوى. الجدير بالذكر أن برنامج أدلاء لا يعد سابقة في التعاونات المثمرة بينهما، فهو ثاني تعاون بعد ملتقى الرواق الإعلامي والذي كان يتكون من سلسلة متتالية من اللقاءات المتميزة التي تمت عن بعد في ظل أزمة COVID-19.

يركز برنامج أدلاء على فنون صناعة وانتاج المحتوى من خلال الورش التدريبية التي يقيمها نخبة من المدربين المختصين لـ13متدرب تتراوح أعمارهم من 14 إلى 50 سنة من مختلف المجالات والتخصصات. ويعد الإختلاف الواضح بين المتدربين دليل دامغعلى أن الشغف والمهارة ليست حصرًا على فئة عمرية محددة أو تخصص معين.

انطلقت أول ورشة عن الانتاج والاخراج مع الأستاذ فؤاد خاطر المدرب المعتمد في معهد الثقافة والفنون (ثقف)، تنوعت محاور الورشة الأولى من أسرار صناعة الفيديو إلى انواع المحتوى المرئي بالإضافة الى وسائل الوصول للجمهور المستهدف، اعتمد الأستاذ فؤاد خاطر على الحوار والنقاش في الجزء الأكبر من هذه الورشة، كما نوه على عدة أمور مهمة لرجل المهنة أستعرضها لكم في الآتي، أولًا ضرورة تحديد واختيار تخصص معين لدراسته والتركيز عليه، ثانيًا ضرورة البحث وتطوير الذات لأن فن الإخراج يحتاج إلى فكر إنسان باحث دائم الاطلاع على مخرجات الفترات الماضية والفترة الحالية، ثالثًا ضرورة قراءة لوائح وأنظمة وزارة الإعلام.

وعقدت ثاني ورشة عن كتابة السيناريو مع الأستاذ عبدالعزيز الشيخ الحاصل على الرخصة الدولية في ادارة التصوير، تحدث فيها عن عدة محاور منها مفهوم السيناريو ودوره في صناعة المحتوى المرئي، كيفية بناء الشخصية في السيناريو ، كما ذكر مراحل كتابة السيناريو التي تبدأ بفكرة ثم ملخص ثم معالجة ثم بناء القصة والشخوص، وتم تطبيق نشاط عملي لهذه المراحلبإشراف الأستاذ عبدالعزيز.

اما ثالث ورشة فقد كان محورها هندسة الصوت وعقدت مع الأستاذ أمجد الجهني المهتم بالتعليق الصوتي، تم التركيز على الأساسيات الصوتية وأنواع السماعات والميكروفونات، كما قدم الأستاذ عدة نصائح عن هندسة الصوت واختيار السماعات الأنسب وتصفية الصوت وما إلى ذلك، تمثل الجزء الأكبر من الورشة الثالثة على التطبيق العملي على برنامج Adobe audition بإشراف الأستاذ أمجد الجهني.

وقد عقدت الورشة الرابعة والأخيرة عن التصوير السينمائي مع الأستاذ وائل اليوبي مؤسس فوتوجينك للانتاج المرئي المسموع لمدة يومين متواصلين، وتم التركيز في هذه الورشة على عدة محاور منها قواعد وأساسيات التصوير وأهم الزوايا وأنواع حركة الكاميرا بالإضافة إلى أجزاء ومعدات التصوير السينمائي، تم تناول المعلومات بشكل نظري في اليوم الأول، وتم تطبيقها بشكل عملي في اليوم الثاني من خلال تصوير مقهى Cocon tree.

اوضح المتدربون مدى اعجابهم بالبرنامج التدريبي ومدى استفادتهم من جميع الورش على حد سواء، واشادوا بمهارة المدربين والمتدربين والمحصول العلمي الناتج عن تبادل هذه الخبرات من جميع الأطراف، كما أن المكان مهيأ ليستضيف مثل هذه الورش واللقاءات وشكروا القائمين على هذا البرنامج الرائع المثمر بإذن الله. الجدير بالذكر أنه بعد انتهاء البرنامج سوف يكون هنالك مشاركة للمخرجات التي أنتجها المتدربون متمثلة في مسابقة صغيرة سيتم فيها اختيار افضل المخرجات وتكريم أصحابها بتذاكر مقدمة من أكاديمية 24 اطار المختصة في تعليم صناعة الأفلام. وفي الختام اسأل المولى عز وجل أن ينفع بنا وبهم لما فيه خير ورقي لمجتمعنا .  


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *