تصميم مواقع
شريط عاجل

اخماد حريق في مكة مول

أحدث الأخبار

تعاون مشترك بين جامعة الطائف وجمعية الطائف ونادي ذوي الاعاقة

*توسع نشاط مشاريع التشييد والبناء لشركة #كاتيرا في السعودية

جيل طويق  همة وطموح يعانق السماء

هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة المخواة تنشر محتوى حملة “ربِّ اجعل هذا البلد آمناً ” على الطرق الرئيسة

طوارئ صحة الباحة تستقبل أكثر من 8100 مستفيد خلال الأسبوع الماضي  

مجلس إدارة الجمعية يتشرف بزيارة سمو محافظ الأحساء

رسميًا.. برشلونة يضم ديباي

ألمانيا تستعيد توازنها وتدك شباك البرتغال برباعية

نظام مبتكر للتوسع في استخدام مياه البحر في الزراعة

الحاجي يحاضر عن (التصوير الفوتوغرافي الرياضي) في الأحساء

مشروع ببكة يجمع المثقفين وأصحاب الحرف والفنون في العاصمة المقدسة

6 يونيو، 2021 دعاء الطويرقي لايوجد تعليقات

وائل العتيبي- جدة
أعلن مشروع (ببكة) الثقافي الذي تحتضنه العاصمة المقدسة مكة المكرمة على مساحة 2000م بالمنطقة المركزية على طريق الخليل ابراهيم، فتح الباب أمام جميع الفنانين في مختلف المجالات لعرض أعمالهم وابراز مواهبتهم ، وكشف عن التخطيط لإقامة ملتقى فني ثقافي يجمع الفنانين والمبدعين والحرفيين وصناع الأفلام والمبدعين في مختلف المجالات تحت مظلة واحدة.
وقالت حنان فهد عبيد مديرة مركز “ببكة” الثقافي، أنه يجري جمع أصحاب الحرف والفنون والمبدعين تحت سقف واحد للمرة الأولى في مكة المكرمة، من خلال المبادرة التي أطلقت في العام الماضي2020، عبر مشروع “أرباب الحرف” للفنان عبد الله صالح الحضيف، وتهدف إلى توفير مساحة للتعبير من رسم ونحت وحرف يدوية وفنون تشكيلية، إلى جانب تنظيم جلسات ثقافية وحواريه.

وأكدت أنه يحتوي على عدة قاعات فنية ومسرح ومعرض فني ومنطقة قهوة ومساحة عرض فنية متنوعة
، ومتجر لبيع الادوات الفنية والحرف اليدوية المصنوعة من قبل الحرفيين والفنانين في العاصمة المقدسة، ومجلس أرباب تقام فيه الصوالين والمجالس الثقافية، وورش تدريبية ومكتبة فنية، ومكتبة أخرى ثقافية متنوعة، ومساحة عرض للجداريات والأعمال الفنية، ويهدف إلى ابراز فناني وفنانات مكة المكرمة، وأن يكون منصة تجمع وتطلق المشاريع الفنية.

ولفت مؤسس المشروع عبدالله صالح الحضيف إلى أن مركز “ببكة” استضاف كرنفال مكة الشبابي تحت رعاية وزارة الرياضة، واستفاد 400 شاب وفتاة من الورش والحوارات الفنية التي جرت على مدار 5 أيام، كما أقام منتدى معاد الرمضاني وهو مجلس ثقافي اقتصادي يجري اسبوعياً بالتعاون مع غرفة مكة المكرمة، ويشهد العديد من الأنشطة الثقافية مثل ملتقى سفيان، وملتقى جوهرة الأدبي، وملتقى معاد المعرفي، وهي فعاليات تجرى بشكل أسبوعي وتجمع المثقفين في جدة لاعادة ذاكرة مكة الثقافية.
وأضاف في الأسبوع الماضي، أطلقنا بالتضامن مع رواد الرؤىا التي يقودها ريان وصفي بقلان، منصة قبيس التي تعد أكبر مجموعة فنية على مستوى المملكة، وانطلقت في العاصمة المقدسة بالتوازي مع بقية مدن المملكة، وشهدت حضورا واقبالاً كبيراً من رواد ومحبي الفن.

وكشف عبدالله صالح الحضيف مؤسس مشروع ببكة أنهم بصدد توقيع عده اتفاقيات وشراكات استراتيجية مع جهات حكومية وخاصة بخصوص دعم الحراك الفني والثقافي في مكة، وقال إن “ببكة” يخطط لتكوين مجتمع وملتقى فني يجمع الفنانين تحت مظله واحدة ليكون المرجع لأي فنان في حال رغبته في اخراج ابداعه أو لتبادل المنفعة والخبرات فيما بينهم.
ونوه ان المشروع له دور بارز في خدمة المجتمع في العاصمة المقدسة، حيث يقدم منصة مجانية لكل فنان لابراز موهبته وعرض اعماله والاجتماع مع الفنانين الاخرين بهذا المجال، مشددا على أن المشروع دعم صناع الافلام في مكة بشكل مستمر، بحيث اصبح مظلة يلتفون حولها، حيث يتم تصوير العديد من الأفلام المختلفة بين جدارنه.
وتحدث مؤسس المشروع ان
من اهداف المشروع جلب الفنانين والتعاون مع مؤسسات الفنون في العالم الاسلامي كونه مكة هي مسرح العالم الصغيرة ويفترض أن تكون نقطة التقاء كل فنانين العالم الاسلامي

ويعد “ببكة” واحد من مباردات “أرباب الحرف” التي تحولت منذ انطلاقها عام 2016 إلى حاضنة للفنانين والموهوبين والحرفيين في كل المجالات الابتكارية، وبات لها تأثير واضح في الحراك الفني والثقافي، وتقوم بدور فعال وحيوي لنشر الثقافة المحلية والهوية دوليا، بل وأحد المقومات الرئيسية لنشر القوة الناعمة السعودية عربيا وعالمياً بروح وطنية غير مستوردة.


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *