تصميم مواقع
شريط عاجل

وفد من ” كاوست” يزور مكتب وزارة الزراعة بجدة

أحدث الأخبار

*الشركة تعتزم مضاعفة استثماراتها في المملكة التي تمثل حاليا مصدر 50٪ من عائداتها* *”كيسفلو” تتعاون مع كبرى الشركات السعودية لتسريع عملية التحول السحابي في المملكة*

 “كليات التميز” راعي بلاتينيوم للمؤتمر السعودي الدولي للسلامة والصحة المهنية “المهن عالية الخطورة” تجذب المشاركين في المؤتمر”

جمعية ساند الخيرية لمرضى سرطان الأطفال تشارك باحتفالات ذكرى البيعة السابعة

اعضاء فريق العلم السعودي للدراجات النارية افتتاح مطعم بلاك هاوس لاونج بجدة

غرفة المخواة تحتفي بالاسبوع العالمي لريادة الأعمال

الكاتبة آل عثمان تدشن وتوقع”مابيننا روح واحدة ” في جدة

الشيخ عبدالله صاحب اسطبل السلطان يستضيف فريق شمس الاعلام وفريق العلم السعودي

*بتصنيف أكثر فنادق مكة تميزًا، وأفخم فندق ومنتجع في 2021* *فندق “قصر مكة رافلز” يتألق بالعديد من الجوائز المرموقة في قطاع الفندقة والسياحة*

مستقبل السينما السعودية مشرق لو فتح الباب لسينما مغايرة وخلاقه وابداعية

* “التحلية” تنظم ندوة افتراضية حول التميز المؤسسي والاستدامة*

لقاء ثقافي عن الظواهر اللغوية الحديثة يفتتح برنامج النادي الثقافي لصيف عسير ٢٠٢٠

8 يونيو، 2020 غالية قيسي لايوجد تعليقات

 

غاليه قيسي أبها 

انطلقت المرحلة الثانية من مبادرة ( الثقافة إلى بيتك ) في نادي أبها الأدبي بلقاء ثقافي نظمته حلقة اللسانيات والخطاب في النادي بعنوان( دراسة الظواهر اللغوية الحديثة) استضافت فيه أ.د.منيرة الأزرقي أستاذة اللسانيات بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وأدارته أ.بيان أبو دهام_ المحاضرة بجامعة الملك خالد
قرأت أبو دهام سيرة الضيفة ثم بدأت أ.د. منيرة الأزرقي ورقتها حيث ضمنتها عدة محاور تحدثت فيها عن اللسانيات والتنوع اللغوي وكون أن هذا العلم مرتبطاً بالعديد من المجالات الأخرى، بما في ذلك علم النفس والأنثروبولوجيا وعلم الأعصاب والقانون والفلسفة وعلوم الكمبيوتر والاتصالات والتعليم والطب الشرعي، وتعليم اللغات الأجنبية واللغة الإنجليزية كلغة ثانية، والترجمة والتفسير، تحليل الخطاب، وعلم الكلام، والمعاجم، وصنع السياسات اللغوية وغيره.
كما تحدثت عن انقسام وتنوع اللغات وتفرعها مما يظهر التنوع في الظواهر اللغوية التي تستوجب الدراسة. وركزت المتحدثة على أهمية دراسة الظواهر اللغوية وتنوعها من خلال الدراسات المنهجية للهجات الحية. وعرضت تاريخ دراسة اللهجات بأوروبا وأمريكا وما آلت إليه دراسة اللهجات العربية في العصر الحديث.
في الختام استعرضت أ. د. منيرة علي الأزرقي بعض من تجاربها ودراساتها الميدانية للظواهر اللغوية باللغات السامية بالإضافة إلى دراساتها للهجات المملكة العربية السعودية كما بينت أهمية مثل هذه الدراسات للتوثيق العلمي و لقياس مدى التغير والتطور وتفسيره وربط نتائجها بنتائج أخرى بشكل علمي كما بينت أهميته لتتبع التاريخ البشري و التنبؤ بمستقبل اللغة مما سيساهم بتسهيل مهمة التخطيط اللغوي والذي يعد من أولويات السياسات في المجتمع.
في الختام استقبلت مديرة اللقاء العديد من المداخلات والنقاشات حول الورقة المقدمة. ومن جهة أخرى وضح الدكتور عبدالرحمن البارقي أمين حلقة اللسانيات والخطاب بالنادي أن لقاءات الحلقة اللسانيات ستستمر خلال مدة الصيف لمرتين في الشهر وستكون في مساء يوم الأحد .. وستستضيف أساتذة من خارج المملكة، وأنها ستكون ضمن مبادرة النادي “الثقافة إلى بيتك”..

 


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *