تصميم مواقع
شريط عاجل

“البيئة” تكافح الجراد في الطائف وتدعو للإبلاغ عن التجمعات

أحدث الأخبار

بيئة مكة تكرم ” الطويرقي ” في يوم المرأه العالمي  

يوسف العميري بكلمته : تكريمي في “سينيمانا 2 ” أهديه للكويت وصاحب السمو أمير البلاد

سمو الأميرة دعاء بنت محمد تحل ضيفة شرف للمؤتمر الإفتراضى الدولي الأول للمرأة العربية

سمو الأميرة روزان بنت عبد العزير آل سعود تهنيء المرأة السعودية باليوم العالمي للمرأة

“المرأة السعودية امنحوها حقها وشاهدوا إنجازها بلاقيود

إنطلاق تعاوني بين مجموعة الخالدي وبيرتلنج في السعودية لتقديم حلول لوجستية شاملة تدشين شراكة الخدمات لاستكشاف الفرص الجديدة في السعودية

“المشيطي” يشكر القيادة على تمديد خدمته نائباً لوزير البيئة 4 سنوات

صالح الجليفي مديراً لوحدة الإعلام بوكالة الزراعة

عقد قران الشاب بن عيدان

اليوم العالمي للمرأة

“حائل”.. خريطة متنوعة من تجارب السياحة الطبيعية والتراثية في “شتاء السعودية

21 يناير، 2021 محمد كمال لايوجد تعليقات

ساره الشمراني – حائل

إذا كنت من الباحثين عن الوِجهات التي تتميز بخريطة متنوعة من التجارب السياحية الطبيعية والتراثية في موسم “شتاء السعودية”؛ فما عليك إلا أن تُيمِّمَ وجهك صوب الكرم والحفاوة السعودية في عروس الشمال “حائل” المعروفة ببيئتها الطبيعية، وجمال تضاريسها الأخاذة، وعراقة تاريخها العتيق.

مرت “حائل” بالعديد من الحضارات المختلفة، وهي إحدى أكثر المناطق الباردة في الجزيرة العربية؛ لذلك هي ليست مجرد وُجهة تتميز بالطقس البديع فحسب، بل مدينة مفعمة بالتاريخ؛ مما يجعلها المكان المثالي لمحبّيها، وستستشعر عندما تطأ بقدميك هذه الديار بالكرم الحاتمي الذي يتفاخر به أهلها؛ كونها موطناً للشاعر العربي المشهور حاتم الطائي الذي اشتُهر بشهامته وكرمه، وستشنف أسماعك بين الفينة والأخرى بتعبيرهم الضيافي المشهود: “أهلاً وسهلاً.. وحياكم يا بعد حيي”.

وتتميز حائل بامتلاكها لأبرز المعالم الجاذبة للسياح من المواطنين والمقيمين. ويشير فارس السلامة الرئيس التنفيذي لشركة “البراق” السياحية، إلى أن أهم ما يُعزز السياحة في حائل تنوع المحتوى السياحي المتمثل في “التراث الاجتماعي” و”الآثار”، فضلاً عن تنوع مناخها وتضاريسها الطبيعية. ومن أهم المواقع فيها “جبة جبل أم سنمان” الذي يحتوي على أكثر من خمسة آلاف من الرسوم والنقوش الصخرية التي تعود بالإنسان للألف السابع قبل الميلاد، ويقع على بُعد 100كم شمال غرب مدينة حائل، وهو وجهة سياحية قادرة على استقطاب شغف محبي التراث والنقوش والآثار؛ كونه يضم أقدم المواقع الإنسانية التي تعود للعصور الحجرية، وأدرج في قائمة التراث العالمي لدى منظمة “اليونسكو” في عام 2015م.

ويستطيع السائح في حائل القيام بعدد متنوع من الأنشطة والتجارب، كاستكشاف “قلعة عيرف” الشهيرة التي تطل على المدينة بطابعها التراثي والتاريخي، والتي تحاكي في طرازها المعماري مثيلاتها من المباني الدفاعية المعروفة في عمارة المنطقة الوسطى بالمملكة، وتقع في أعلى قمة جبل يشرف على المدينة من الجهة الجنوبية، وبُنيت من الحجر والطين في عام 1840م. وهناك”قصر القشلة” التراثي الذي يُعد أحد أقدم وأكبر المباني الطينية في الجزيرة العربية، ومن أهم الأماكن التي تدل على عراقة التراث العمراني، وتم بناؤه قبل نحو ثمانية عقود 1941.
وعلى المجموعات السياحية ألا تفوِّت زيارة متحف وقصر ومزرعة العيادة التراثي بجبة حائل، والذي يمتد عمره لأكثر من 150 عاماً، ولأهميته دائماً ما يكون على رأس الباقات المقدمة من المشغلين السياحيين. ويُعد “الهدد” أو الصيد بالصقور من أمتع التجارب السياحية التي يمكنك ممارستها وسط “البر” والأجواء الشتوية الباردة المعتدلة، تحت إشراف ملاك الصقور المتخصصين الذين يتمتعون بخبرات متوارثة عن آبائهم وأجدادهم، وهي فرصة للتعرف على أهم الرياضات الشعبية التي تمتاز بها المملكة عن قرب.

وتضم “عروس الشمال” متنزه مشار الذي يحتوي على أماكن مخصصة للعائلات ومناطق لعب للأطفال، ومتنزه السمراء الترفيهي، وأهم ما يميزه تنوع التضاريس من جبال وبحيرات وأشجار. ومع دخول الأشهر الشتوية يتوافد عدد كبير من الزوار إلى صحراء حائل المفتوحة؛ لقضاء أوقات ممتعة بين الكثبان الرملية. وإذا كنت ترى في نفسك شخصاً مغامراً وتملك القدرة على التوازن بشكل جيد؛ فقم بالتزلج على الرمال، وسيعطيك ذلك بلا شك إحساساً بمغامرة مختلفة وممتعة.

يذكر أن الهيئة السعودية للسياحة دشنت موسم “الشتاء حولك” في أكثر من 17 وجهة محلية؛ لتقديم ما يزيد على 300 باقة وتجربة سياحية، من خلال أكثر من 200 شركة من منظمي الرحلات والمشغلين السياحيين؛ لاكتشاف ما تحويه مناطق المملكة من تنوّع جغرافي ومناخي جاذب خلال فصل الشتاء، يتراوح بين الأجواء المعتدلة اللطيفة والباردة، إلى جانب الاستمتاع بالأنشطة السياحية المعدّة لكل فئة من فئات المجتمع.


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

+المزيد

مواضيع ذات صلة