تصميم مواقع
شريط عاجل

وفد من ” كاوست” يزور مكتب وزارة الزراعة بجدة

أحدث الأخبار

ملوحة التربة وضررها على الزراعة

محافظ اضم يزور القافلة الارشادية

خلال ورشة ضمت عدداً من الخبراء .. مناقشة التوجهات الاستراتيجية ” لجمعية سلام الطبية “

رقي الدبلوماسية السعودية

مكتب لحل عوائق المستثمرين ومناقشة العديد من القضايا الاستثمارية في لقاء أمين الباحة برجال الأعمال في غرفة المخواة

بثينة عوض : حقوق الانسان ترتبط ارتباطا مهما ومؤثرا في البيئة

‏*الوسط التجاري يفقد سالم بادريق رائد جودة مستلزمات وأدوات الأسرة*‏

محافظ غامد الزناد “بن رقوش ” يدشن مبادرتي “مساجدنا خضراء” و “لنجعلها خضراء “

مبادرات تطوعية لتشجير متنزه سيسد الوطني ضمن حملة لنجعلها خضراء

القافلة الإرشادية الزراعية تنطلق الخميس بمنطقة مكة المكرمة

الفنانة التشكيلية ليلى الشُريف وحكاياتها في لوحاتها

31 أغسطس، 2020 ادارة التحرير 3 تعليقات

مواهب شمسان /جدة

 

يعد الفن التشكيلي من أجمل الفنون الجميلة والذي يبرز الحسّ الفني لدى الفنان بنقله صورة إبداعية جميلة تلامس القلوب قبل العقول ،، حواري مع فنانة تشكيلية طموحه درست وأجتهدت وثابرت لتصل إلى طموحها حيث درست بكالوريوس فنون ومدربة معتمده من المؤسسة العامه للتدريب التقني والمهني ، دبلوم إستشارات أسرية ومنظمة معارض .. وهي الفنانه التشكيلية ليلى الشُريف وكان هذا الحوار الشيّق معها  ..

فأهلاً وسهلاً بكِ أستاذه ليلى ونبدأ حوارنا عن بدايتك في مجال الفن التشكيلي ؟

لقد بدأت في مرحلة المتوسط حيث كان توجهي في مجال تصميم الأزياء كموهبة ولكن الخياطة لم تستهويني ، ثم وجدت نفسي أنجرف للرسم التشكيلي واتعمق وأبدع فيه حيث دعمته بالدراسة وحضور الدورات والإشتراك بالمعارض واستمريت على ذلك .

من هذا المنطلق  ماهي اعمالك الفنية التي قدمتيها خلال مشاركتك في المعارض التي اقيمت في الفترات السابقة ؟ 

قدمت العديد من الأعمال وكل عمل يلامس واقعاً أو قصة ومن أبرزها قصة الخادمة الحبشية التي كانت تعمل لدي فقد كنت أعاملها كأخت وصديقة وكنت اتبادل معها أطراف الحديث ، حيث سردت لي حكايتها ومعاناتها في الهجرة من الحبشة إلى السعودية وأنتجتُ قصتها في ثلاثة أعمال وكانت هذه هي بداية أعمالي وأفتخر بها ومن ثم اشتركت في معرض روح الفن (٣) ووضعت لوحاتي فيه حيث كانت الخادمة متواجده معي في هذا المعرض وتلاحظ رد فعل الجمهور على قصتها والعمل نفسه وكانت سعيده وفخوره بنفسها ، حيث تأثر الجمهور بقصتها والتي انتشرت بشكل واسع في المحيط الفني والإعلامي .

حدثينا عن قصة الخادمة إن أمكن من خلال لوحاتك الثلاثة ؟ 

نعم أكيد ،، ففي الصورة الأولى : تظهر مدى حزن الخادمه وتأملها لوضعها المأساوي من الفقر والجوع ووضع أهلها والذين يعيشون في هذه البيوت البسيطة بأجواء البرد والحر . 

أما الصورة الثانية : تتكلم عن الهجره مابين الحبشة والسعودية حيث كانت تلك الهجرة قاسية جداً تاركة وراءها 8 أطفال وتلك الأغصان في الصورة تشبيه بأفكارها ومشاعرها والتوتر الذي تمر به وتركها لأطفالها بمختلف مراحل أعمارهم معلقة على تلك الأغصان . 

والصورة الثالثة : تعبر عن أحلامها والتي كانت تعتبرها مستحيلة التحقيق وهي أن تكون راقصة باليه ، فقد قمت بتجسيدها في لوحة لترى نفسها محققه أمنيتها في تلك اللوحة وجمهور المعرض هم جمهورها . 

وأضافت هذا العمل انا اعتبره رسالة إنسانية قبل أن يكون عمل فنّي ناجح لأنها قصة واقعيه تعبّر عن مأساة الخدم والهجرة ومشاعرهم تجاه ذلك .

ثم بعد ذلك تم شراء لوحاتي (قصة خادمه) وصارت من ضمن مقتنيات متحف الفن التشكيلي ( آرامكو ) في البلد ، كما قامت جمعية الثقافة والفنون في أبها بأخذ صور لتلك اللوحات ووضعها في التقويم الهجري الذي يتبع جمعية الثقافة والفنون الرسمي .

لابد وان يكون لكل فنان عمل يقوم به قريب من شخصيته او يعني له الكثير حدثينا عن ذلك ؟

اللوحة التي رسمتها وكانت قريبة مني جداً هي لوحة( السامري ) السبب يعود بأنني أحب الرقص السامري ومايتبعه من الأشياء التراثية . 

ماهي ابرز الانشطة والمعارض التي شاركتي فيها ؟

لقد عملت معارض شخصية وورش فنية في ( فن الريزن ) حيث أن هذا الفن مشهور عالمياً ،وفِي دبي بالذات يتم بيع أعمال الريزن بمئات الآلآف .

والورش التي أقمتها في فن الريزن كانت مخرجاتها معرض فنّي كبير الأول في متحف الفن التشكيلي في البلد ، والآخر في مركز أدهم ( درايش الفن ) وكانت من أنجح المعارض ، حيث اشترك في هذه المعارض فنانين من الهند وباكستان وسيريلانكا ومصر وبعض الدول العربيه وجميع مناطق المملكة والجمهور وصل إلى 600 شخص ، فكان من أنجح المعارض التي قمت بها . 

حدثينا عن خطتك المستقبلية في الفن التشكيلي ؟

خطتي المستقبلية التوسع في مجال عملي وأن يكون لدي مركز خاص بالفنون ويتم إقامة معارض خاصة بي 

كلمة  توجهيها للفنانين التشكيلين ؟

اقول لهم القادم أجمل بإذن الله فالحركة الفنية  بالمملكة أصبحت نشيطة جداً وخاصة في جده وبالتعاون مع وزارة السياحة والإعلام .

كلمة أخيرة تودين قولها؟

اشكر الأستاذة مواهب على المقابلة والتعامل الراقي جداً ، واشكر صحيفة عدسات


شارك الخبر

التعليقات

3 ردود على “الفنانة التشكيلية ليلى الشُريف وحكاياتها في لوحاتها”

  1. ماشاء الله لقاء جميل جدا

  2. يقول انس محمد:

    ليلى اتمني لكي التوفيق والنجاح في اعمالك الفنيه وحياتك العلميه

  3. يقول هتان:

    لقاء رائع
    سعدت من خلاله بمعرفة والتعمق فن له رساله، ينقل معاناة الإنسان وافراخه بتحقيق أهدافه،، اللوحه قصه كتاب،، بطلها مهامه كبيره
    طموح الإنسان للأفضل موجود بسطور الفنانه ليلي وستحقق حلمها اذا استمرت بنفس النشاط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *