تصميم مواقع
شريط عاجل

الجامعات تحدد آلية تقويم الاختبارات النهائية..  ووزير التعليم يؤكد على ضمان العدالة في التطبيق بما يحقق مصلحة الطالب والطالبة

أحدث الأخبار

أمين محافظة جدة يدشن أطول جدارية وطنية بطول (90) م في الصيرفي ميجا مول شراكة” مابين جمعية عيون جدة الخيرية مع أمانة محافظة جدة ..إحتفاء” باليوم الوطني (90)

أمين مدينة جدة يعتمد فعاليات ذكرى اليوم الوطني الـ90

“المرونة السيبرانية”..ضمان استباقي لتعزيز الاقتصادات الرقمية

الرئاسة تطلق الملتقى الأول من نوعه للموفدين والمبتعثين لمنسوبيها

فضيلة الشيخ / أسامة خياط – في خطبة الجمعة : ليس بِدْعًا أن يكونَ منعُ الله الإنسانَ من بعض محبوباتِه عطاءً منه له ؛ لأنّه منعُ حفظٍ وصيانةٍ وحماية

فضيلة الشيخ / صلاح البدير – في خطبة الجمعة : احفظوا للأطباء مكانهم وللمريضين قدرهم، واشكروا لهم جهدهم وتضحياتهم

هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة تربة تشارك في مهرجان تربة للتمور

نقطة التحول وقوة التغير من السلبية الى الايجابية

إلتهاب العضلات المناعي

“البيئة” تستعد لفتح بوابات سد وادي حلي لتصريف 25 مليون م3

“جستر الباحة ” تنظم دوره عن العلاج بالفن التشكيلي لذوي الإعاقة

9 فبراير، 2020 محمد كمال لايوجد تعليقات

الباحة-جابر الغامدي

نظمت إدارة الجمعية السعودية للتربية الخاصة ” جستر ” بفرع الباحة دورة وورشة عمل مع الدكتور عبدالعزيز عبدالرحمن الدقيل وكيل كلية التصاميم والفنون التطبيقية بجامعة الطائف والمتخصص في في العلاج بالفن التشكيلي لذوي الإعاقة عن آليات للعلاج بالفن حضرها اكثر من ٢٥ متدرب من أولياء الأمور والمهتمين والمختصين .
وقدم الدكتور عبد العزيز الدقيل الدورة وورشة العلاج بالفن التشكيلي بقاعة جمعية الثقافة والفنون بالباحة وبمشاركة العديد من شركاء النجاح .
وقد أشار الدقيل الى مفهوم العلاج بالفن وبدايته في عام 1942 ثم استعرض أهم اهداف العلاج بالفن والتي منها تقديم خبرة تنفيسية من خلال استخدام الفن كمتنفس عن المشاعر والخبرات الداخلية، وتنمية القدرة على التكامل والتواصل.
ثم تطرق للأسس التي يستند عليها العلاج بالفن وأن المشاعر والأفكار اللاشعورية يسهل التعبير عنها تلقائيا في صور أكثر مما يعتبر عنها في كلمات، وفي تفاعل مع الحضور عدد ” الدقيل ” انواع العلاج بالفن وخطواته، والاختبارات الإسقاطية التي تستخدم في جلسات التشخيص ،واستعرض تجاربه في تدريس طلاب اضطراب طيف التوحد وكيف كان للعلاج بالفن أثر في تطور مهاراتهم العملية والحياتية.
وفي ختام الورشة تحدث الدكتور الدقيل عن أهمية ممارسة الفن في مجال رعاية ذوي اضطراب طيف التوحد ومجالات الفن التشكيلي المستخدمه مع ذوي الإعاقة. وقد شاهد الحضور عدد من التجارب العملية.وقد ابدو اعجابهم بالورشة والمعلومات القيمة التي تعرفوا عليها عن العلاج بالفن ومدى أهميته مع ذوي الاعاقة واضطراب طيف التوحد بشكل خاص.


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

+المزيد

مواضيع ذات صلة