تصميم مواقع
شريط عاجل

‏صدور الموافقة الكريمة على تعيين عددٍ من الأئمة والخطباء في الحرمين الشريفين

أحدث الأخبار

مستشفى الملك فهد بجدة يفعل اليوم العالمى لأمراض تخثر الدم

المؤتمر الأول لادارة الحالات الطبية على طاولة نقاش تخصصي جدة

الجار الله يزور الليث.

في حفل تدشين أكبر عقد شراكة بتاريخه الإتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية يعلن الشراكة مع عبداللطيف جميل للسيارات.

صالون احلام النواعم بجدة يحتفل بمرور ٢٠ سنة على افتتاحه

الجمعية السعودية للروماتيزم بجدة تُقيم ماراثون الجري المفتوح

سمو أمير الحدود الشمالية يستقبل رئيس المحكمة العامة بعرعر

مدير شرطة منطقة الباحة يقدم تعازيه ومواساته في وفاة والدة مدير العلاقات العامة بإمارة الباحة

الجمعية السعودية للروماتيزم بجدة تُقيم ماراثون الجري المفتوح

دورة تدريبية في تسويق وتداول المبيدات للمهندسين الزراعيين بفرع وزارة البيئة بمنطقة مكة المكرمة

في حديث بمناسبه انعقاد مهرجان المراه العربيه للابداع في القاهره الاثنين القادم

3 أكتوبر، 2019 محمد كمال لايوجد تعليقات

الناقور
رؤيه ٢٠٣٠ شجعت علي المزيد من الاابداع والتميز والتفرد للمراه السعوديه محليا وعالميا

القاهره. سامر الشعيبي

اكد معالي السفير الدكتور علي الناقور ان رؤيه المملكه العربيه السعوديه ٢٠٣٠ شددت علي أهمية تشجيع المرأة السعودية على الإبداع والتميز في المجالات التي تناسبها كافة، وتحفيزها على المشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع.
وأشار الناقور الذي يشارك في اعمال مهرجان المراه العربيه للابداع في دورته الرابعه التي تنطلق اعمالها في القاهره خلال الفتره من ٧ الي ٩ اكتوبر الحالي إلى أن هذا الدور يحتاج إلى مزيد من الدعم لتعزيز مكانة المرأة في المجتمع، وتشجيعها على الإبداع والتميز في المجالات التي تتناسب معها. لافتا الي ان رؤيه ٢٠٣٠ تركز علي تمكين المرأة ودعمها، لتكون عنصراً فاعلاً في الابداع و التنمية ومشاركه في كل ما من شأنه خدمة المجتمع بما يتوافق مع الرؤية
وبين ان نشر الابداع والمساهمه في التوعية والتثقيف بين النساء في مجال تطوير الذات يعمل علي الاستفادة من الفرص، والتعامل مع الضغوطات، وبناء الشخصية المؤثرة، ومهارات التسويق الذاتي، وريادة الأعمال، والاستثمار الأفضل، وتحسين جودة الحياة.
وافاد الدكتور علي الناقور وهو الراعي الاستراتيجي لمهرجان المراه العربيه انه علي مدى سنوات طويلة سعت القيادة السعودية إلى إشراك المرأة السعودية في الحياة العملية، واستطاعت تحقيق عدد من الخطوات الناجحة التي لاقت إشادات عالمية من قبل عدد من المسؤولين العالمين مثل كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي التي قالت أثناء مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار العالمية في الرياض العام الماضي إن المملكة عملت جيدا على المساواة بين الرجل والمرأة وسارعت في إشراك المرأة في سوق العمل الذي يعد اليوم تجربة عالمية و تم إصدار عدد من القرارات التي أسهمت في تعزيز موقعها على خريطة التنمية الابداعيه و الاقتصادية والاجتماعية مما مكنها بشكل كبير في تحقيق عدد من الإنجازات العملية والعلمية وذلك من أجل خدمة الوطن.
واضاف الدكتور علي الناقور ان
عمل المرأة السعودية في مجلس الشورى يعد نقطة تحول كبيرة في مسيرتها، وبدأت هذه المسيرة عام 2013 عندما صدر أمرين ملكيين يقضيان بإعادة تشكيل مجلس الشورى وتعيين 30 سيدة تشكلن خمس أعضائه، وينص المرسوم الأول على تخصيص 20 في المائة من مقاعد المجلس للنساء، بينما يتضمن المرسوم الثاني أسماء أعضاء المجلس المعينين والبالغ عددهم 150.
وبهذا الخصوص ابان الناقور إن عدد النساء في مجلس الشورى السعودي يفوق عدد النساء في أي برلمان عالمي، مبينا أن “رؤية المملكة” نصت على رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30 في المائة.
وأضاف أن المرأة السعودية أثبتت بجدارة أنها قادرة على خوض والدخول في المجالات كافة والإبداع فيها وخدمة وطنها بكل كفاءة، مشيرا إلى أن “رؤية 2030” أزالت كثيرا من التحديات أمام المراه وجعلت المجتمع يصبح أكثر وعيا وفهما لدور المرأة على المواجهة والمشاركة بصورة فعالة.
وبين الناقور ان من القرارات التي أسهمت في مشاركة عمل النساء بشكل أكبر في المملكة كان قرار تأنيث المحال النسائية، الذي ساعد على خفض نسبة البطالة بين فتيات المملكة، حيث بدأ القرار بالعمل بشكل تدريجي وأسهم بشكل كبير في توليد فرص وظيفية مناسبة لخريجات الثانوية.
ولم يتوقف الأمر للمرأة السعودية على العمل في المحال النسائية فقط، فقد خرج جيل جديد من الفتيات اللاتي أسهمن كثيرا في سوق العمل ضمن أعلى الشروط المهنية، فاستطاعت الفتاة الانخراط في الأعمال الإدارية في جميع الجهات التي لا تستطيع المرأة الاستغناء عن خدماتها اليوم، كالمحاكم وكتابة العدل، والبلديات، والاتصالات وغيرها َو اقتحمت النساء العمل في المصانع، واطلاق مبادرة تنسيق بين الجهات الحكومية وأصحاب المصانع، لتمكين المرأة من فرص العمل وتذليل التحديات التي تواجهها.
وهذه المبادرة تأتي ضمن خمس مبادرات جديدة يجري العمل عليها، لتعزيز عمل المرأة ورفع توصياتها ونتائجها ومخرجاتها للجهات المعنية.
وفي قطاع مشيرا الي السنوات الاخيرن الحقبة الأخيرة المملكه تحولا كبيرا في إشراك المرأة سواء في سوق العمل أو في القرارات.ومنها العمل في المحاكم الشرعيه وحقها في الترافع
ودخولها اروقه وزارة العدل ، حيث أصبحت رخصة التوثيق غير مقتصرة على الجانب الرجالي فقط، بل ستكون أيضا للمحاميات، ولا سيما أنه لا يوجد مانع من الحصول عليها مثل رخصة المحاماة.
وقال إن المرأة السعودية أثبتت دورها ومكانتها بشكل جلي وواضح في التنمية الاقتصادية ويتضح ذلك في إقرار خطط التنمية التي تعنى بهذه القضية (المرأة والتنمية) والتكين والابداع و أن خطط التطوير لأوضاع المرأة من خلال توسيع الفرص المتاحة لها في مجالات التعليم والصحة والادب والفنون المختلفه وغيرها، وهو دليل واضح على نجاحها في هذا الجانب.
وأضافت أن للمشاركة المجتمعية للمرأة في الجانب الاقتصادي نجاحا كبيرا وينتظرها الكثير خلال السنوات المقبلة. اضافه الي مشاركة المرأة السعودية لتسهم بشكل واضح وملموس في الأعمال التجارية، حيث بلغ عدد السجلات التجارية بأسماء سيدات أكثر من ٢٠٠ ألف سجل وفي إطار تمكين المرأة ودعمها لإنجاز الأعمال المرتبطة بنشاطها التجاري وتعزيز مشاركتها في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية وتوفير بيئة استثمارية جاذبة للسيدات، تم إطلاق مركز الأعمال للسيدات الذي يتميز بتطبيق مفهوم الموظفة الشاملة، ضمن بيئة عمل جديدة ومتطورة تعتمد على التقنيات الحديثة التي تسهل الإجراءات وتختصر الوقت على سيدات الأعمال.
واكد الدكتور الناقور انه لاول مره انتخب مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول» سارة السحيمي رئيسا للمجلس، وهي المرة الأولى التي تتولى امرأة هذا المنصب منذ تأسيس الشركة ونجحت المرأة السعودية مع شقيقها الرجل في تطوير السوق المالية السعودية وانضمامها لمؤشرات الأسواق الناشئة الذي يدعم توسيع قاعدة المستثمرين في السوق المالية وتحسين مستويات السيولة فيها.
واشار الي ان بر نامج التحول الوطني 2020 المتوافق لتحقيق رويه ٢٠٣٠ وضع تمكين المرأة السعودية أولوية، حيث تهدف خطة “الرؤية” إلى رفع مساهمة المرأة في الاقتصاد المحلي من 22 في المائة إلى 30 في المائة، إضافة إلى تقليل البطالة بينهن.
ومن ابرز القرارت قياده المراه للسياره ومنحها رخص قيادة بجانب تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات (الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية) قامت بتنفيذ القرار .
وعملت الحكومة على تهيئة جميع متطلبات قيادة المرأة للمركبات التي تشمل قدرتها على مراجعة إدارات المرور في الحالات التي تقتضي ذلك، وترتيب متطلبات التعامل مع كل ما يترتب من مسؤوليات نظامية على قيادة المرأة للسيارة، كما تم الترخيص لافتتاح وتشغيل مدارس متخصصة في تعليم المرأة قيادة السيارات، وذلك وفق المعايير العالمية العالية للتدريب على قيادة المركبات التي حددتها الإدارة العامة للمرور بما يتناسب مع متطلبات رفع مستوى السلامة المرورية في المملكة.
كما تم الترخيص لأكثر من خمس مدارس لتعليم المرأة قيادة المركبات، وذلك في مدن الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وتبوك ولعل تمكين المرأة من القيادة أسهم في إشراكها حاليا في المهام المرورية الخاصة برصد مخالفات عدم ربط الحزام واستخدام الجوال باليد أثناء القيادة، كما يتم العمل على تدريب عدد من العناصر النسائية للمشاركة في الأعمال الميدانية والإدارية ـــ وإن شاء الله ـــ يكون للعنصر النسائي دور فاعل في المرحلة المقبلة.


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

+المزيد

مواضيع ذات صلة