تصميم مواقع
شريط عاجل

معلمات يحتجزهن السيل في وادي عرج مدة أربع ساعات

أحدث الأخبار

الدكتور ياسر الغامدي يدشن فعاليات السكري والسمنة.

عقد نادي المسالك البولية بمنطقة المدينة المنورة.

*التشجير في محافظة القنفذه* مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذه يدشن المرحلة الثانية من مبادرة تشجير الطريق الدولي.

دورة أسرار صناعة الإعلامي الناجح بتعاون بين الغرفة التجارية بمكة ومركز التأهيل الوطني للتدريب ومجلة مكة الثقافية.

خادم الحرمين يستقبل الأمراء والمفتي والعلماء وجمعاً من المواطنين.

ولي العهد يوجه بتأهيل وترميم 130 مسجداً تاريخياً .

أثر القران الكريم وأئمة القراءة في حفظ اللغة العربية وتطورها

موسم معارض الكتب الدولية في الوطن العربي .

هيئة الهلال الأحمر السعودي تشارك في معرض التوعية بأضرار المخدرات تحت شعار “حياة جميلة بلا سموم” والذي تستضيفه الكلية التقنية بجدة

الاستاذ فواز ادريس يحتفل بإبنته لمى

أشقر تُشخّص التحدي بأدبي جدة .

16 أكتوبر، 2018 وجدان السناني لايوجد تعليقات

 

 

حنان الزهراني – جدة

استضاف الصالون الثقافي النسائي يوم الأحد 14 أكتوبر 2018م، في مكتبة النادي الأدبي الثقافي، الطبيبة والأديبة إيمان مناجي أشقر، استشارية أمراض القلب، حيث تناولت موضوع ” التحدي” وهو تجاوز حد القدرة، والتغلب على الصعاب، وربطت التحدي بعمر الانسان حيث يكون التحدي من سن المراهقة إلى أقل من الثلاثين عاما مجرد كلمات تهديد: ” أتحداك أفوز في لعبة مثلا…” تحدي العجز أو الإعاقة، كمن لديه بتر في أطرافه يتحدى في سباق السباحة، ضرير يتحدى القراءة” أما تحدي من تجاوزوا الأربعين من العمر؛ فهو تحدي النفس، تحدي اتخاذ القرار، تحدي الأنا، تحدي لا أستطيع. وذكرت أشقر بأن التحدي لا يعني العناد ولا الانتصار على الآخر. وتساءلت: لماذا نسبق التحدي بالقسم” والله سأفعل هذا… مثلا” هل القسم لتعزيز المقدرة والصبر على الاتيان بالأمر، أم هو ارتباط حتى لا نحنث بالقسم؟ وأكدت على أن التحدي مسبوق بالقسم في كل الأحوال. وتساءلت أشقر قائلة: هل كل تحدي مقبول؟ وأجابت بلا، فالتحدي المحمود أو الإيجابي، هو الذي يأخذ بأيدينا للنجاح، للتقدم للأفضل، الذي يخضه لقوانين العقل والمنطق والأعراف، أما بالنسبة لقوانين التحدي، ألا يكون في معصية، لا تراهن على حصان خسران، ولا تتحدى ما تحب، أما بالنسبة لتحدي المستحيل، فلابد أن يكون مقرونا بمشيئة الله كتحدي سيدنا موسى للخضر في سورة الكهف، ” ستجدني انشاء الله صابرا” التحدي الحقيقي أن تتحدى نفسك وشيطانها، تتحدى ما يعوق وصولك للنجاح، أما بالنسبة لسقف التحدي، قالت أشقر بان هناك سقف لتحدي المنطق لتحدي الحب لتحدي القانون، وتطرقت إلى تفاصيل كثيرة يمكن تجاوزها بالتحدي المتصل بالمشاعر تجاه الآخرين، تحدي الألم والفقد والغياب.
داخلت كل من: فريدة شطا، د/ مي مجذوب، شاهيناز باحارث، د/ سحر السبهان، نجوى سندس، انتصار العقيل، فريدة فارسي، سميرة أبو الشامات، أميرة الصايغ، نعيمة رحيمي، هذا ويستضيف الصالون الثقافي النسائي يوم الأحد 28 أكتوبر 19 صفر الدكتورة لمياء أحمد شافعي التي ستتحدث عن ” مكة في عيون مؤرخيها وعائلة الفهود” والدعوة عامة.

 


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

+المزيد

مواضيع ذات صلة