تصميم مواقع
شريط عاجل

خادم الحرمين يدشن 1281 مشروعا بالرياض بتكلفة 82،2 مليار ريال.

أحدث الأخبار

منظمة التوستماسترز العالمية، والتي تعرف اختصارًا بالتوستماسترز

فيما حقق النجاح والتفوق للمره التاسعه خبراء في معرض جدة الدولي للسياحة والسفر يؤكدون ان المملكة ستتحول الى عملاق سياحي في مجال السياحه الترفيهيه والعلاجيه

فيما اقترب عدد زواره نحو ٣٠ الف زائر اللجنة المنظمة لمعرض جدة للسياحة تشكر الامير مشعل بن ماجد لرعايته فعاليات المعرض وانابته للامير سعود بن جلوي لافتتاحه

ديوانيه عبدالمحسن الراجحي وابناءه تشهد تكريم عشره من الاطفال الايتام وخمسه من المسلمين الجدد وتلقي الضوء على مبادره مع اليتيم في البلد الأمين

اختتمت مساء البارحة فعالية التجمع التطوعي الخليجي الثاني بمحافظة الحجرة ضمن فعاليات مهرجان الربيع لعام ١٤٤٠هـ

مكة المكرمة تحضن مبادرة ” كن باراً” لأول مره على مستوى المملكة العربية السعودية

أفراح العتيبي تزين عروس البحر جدة

2250 طالباً في اختبارات تحفيظ القرآن بمكة

جدة تحتفي بتمويل 9 آلاف أسرة بأكثر من 66 مليون ريال وتدشين المقر الجديد لبرنامج “إمكان”

جائزة رواد التغيير تغلق أبواب الترشيح و تبدأ بتقييم المتقدمين

وحش جليدي” بحجم مدن يبدأ التحرك.. ويثير خوفا عالميا

6 سبتمبر، 2018 نغم محمد لايوجد تعليقات

اروى فقيهي

بدأت كتلة جليدية ضخمة في التحرك بعد انفصالها في الآونة الأخيرة عن جليد القارة القطبية الجنوبية، في وقت حذر خبراء في التغير المناخي من أن عملية إيقافها لن تكون سهلة.
وتعد الكتلة الجليدية، التي بدأت في التحرك والدوران، واحدة من أكبر الكتل الجليدية على الإطلاق، إذ يبلغ وزنها تريليون طن، ويضاهي حجمها أربعة أضعاف العاصمة البريطانية لندن.
ونقلت صحيفة “مترو” البريطانية عن البروفيسور مارك براندون، من الجامعة المفتوحة، قوله إن الجبل الجليدى “لن يتم إيقافه بسهولة”، ووصفه بأنه “وحش جليدي”.
وفي العام الماضي تحديدا، بدأت هذه الكتلة بالانفصال بعد سنوات من الشقوق المنتشرة في الجليد، لكنها ظل عالقة بالقرب من الجرف الجليدي، إلى أن بدأت تتحرك مؤخرا في المياه.
وكتب براندون على مدونته في الإنترنت في يوليو الماضي، أن السبب في تحرك الكتلة الجليدية يعود إلى “تأزم الظروف المناخية واضطراب التيارات في المحيطات”.
وأضاف: “أظهرت صور الأقمار الصناعية في 29 أغسطس 2018، أن الكتلة الجليدية الضخمة تتجه نحو الشمال”، مدفوعة بقوة الرياح وبسرعة أكبر مما كانت تتحرك فيه كتل جليدية أخرى انفصلت في السباق.
وتوقع براندون اصطدم الكتلة بأحد الجبال الجليدية الأخرى في طريقها، مرجحا وقوع بعض التصادمات المثيرة للاهتمام في منطقة الجرف الجليدي في الأشهر القليلة المقبلة.
وانتشر صدع ضخم عبر الجرف الجليدي”لاسن سي” لسنوات عديدة، لكنه بدأ في الاتساع سريعا في أواخر العام الماضي. ويبلغ ارتفاع الجرف الجليدي حوالي 1100 قدم ويطفو على حافة غرب القارة القطبية الجنوبية.

 


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

+المزيد

مواضيع ذات صلة