تصميم مواقع
شريط عاجل

النائب العام السعودي يوضح ملابسات وفاة جمال خاشقجي

أحدث الأخبار

الخواجي مديراً تنفيذياً لبر جازان.

شركة بجدة تفصل ٢٥٠ موظف و موظفة دون سابق انذار.

عقبة الباحة .. خطر لمرتاديها مع هطول الأمطا

افتتاح المكتب التمثيلي لجمهورية تركيا بالمنطقة الحرة بصلالة وتوقيع مذكرات تفاهم بجمهورية كازخستان علي تبوك : نهدف لإستقطاب مليار دولار من الاستثمارات التركية وتوفير 2000 فرص وظيفية كما نسعى لإستقطاب الاستثمارات الأجنبية من أسواق آسيا الوسطى من جمهورية كازاخستان

حالة غرق بوادي صيابه بمحافظة الطوال – وفرق الدفاع المدني تباشر الحادث

ضمن برامج الجودة التطويرية وبوجود استشاريين معتمدين من كندا الشؤون الأكاديمية والتدريب بصحة جازان تنفذ برنامج تدريبي للفرز ( Traige )

قناة اقرأ الفضائية تحتفل بذكرى العشرون.

سفراء وفنانون واعلاميون يهنئون اقرأ بذكرى العشرون.

الظاهراتية الجمالية محاضرة بأدبي جدة.

ورشة عمل تؤطر (المسرح الوطني) بأدبي جدة.

وحش جليدي” بحجم مدن يبدأ التحرك.. ويثير خوفا عالميا

6 سبتمبر، 2018 نغم محمد لايوجد تعليقات

اروى فقيهي

بدأت كتلة جليدية ضخمة في التحرك بعد انفصالها في الآونة الأخيرة عن جليد القارة القطبية الجنوبية، في وقت حذر خبراء في التغير المناخي من أن عملية إيقافها لن تكون سهلة.
وتعد الكتلة الجليدية، التي بدأت في التحرك والدوران، واحدة من أكبر الكتل الجليدية على الإطلاق، إذ يبلغ وزنها تريليون طن، ويضاهي حجمها أربعة أضعاف العاصمة البريطانية لندن.
ونقلت صحيفة “مترو” البريطانية عن البروفيسور مارك براندون، من الجامعة المفتوحة، قوله إن الجبل الجليدى “لن يتم إيقافه بسهولة”، ووصفه بأنه “وحش جليدي”.
وفي العام الماضي تحديدا، بدأت هذه الكتلة بالانفصال بعد سنوات من الشقوق المنتشرة في الجليد، لكنها ظل عالقة بالقرب من الجرف الجليدي، إلى أن بدأت تتحرك مؤخرا في المياه.
وكتب براندون على مدونته في الإنترنت في يوليو الماضي، أن السبب في تحرك الكتلة الجليدية يعود إلى “تأزم الظروف المناخية واضطراب التيارات في المحيطات”.
وأضاف: “أظهرت صور الأقمار الصناعية في 29 أغسطس 2018، أن الكتلة الجليدية الضخمة تتجه نحو الشمال”، مدفوعة بقوة الرياح وبسرعة أكبر مما كانت تتحرك فيه كتل جليدية أخرى انفصلت في السباق.
وتوقع براندون اصطدم الكتلة بأحد الجبال الجليدية الأخرى في طريقها، مرجحا وقوع بعض التصادمات المثيرة للاهتمام في منطقة الجرف الجليدي في الأشهر القليلة المقبلة.
وانتشر صدع ضخم عبر الجرف الجليدي”لاسن سي” لسنوات عديدة، لكنه بدأ في الاتساع سريعا في أواخر العام الماضي. ويبلغ ارتفاع الجرف الجليدي حوالي 1100 قدم ويطفو على حافة غرب القارة القطبية الجنوبية.

 


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

+المزيد

مواضيع ذات صلة