تصميم مواقع
شريط عاجل

وفد من ” كاوست” يزور مكتب وزارة الزراعة بجدة

أحدث الأخبار

*الشركة تعتزم مضاعفة استثماراتها في المملكة التي تمثل حاليا مصدر 50٪ من عائداتها* *”كيسفلو” تتعاون مع كبرى الشركات السعودية لتسريع عملية التحول السحابي في المملكة*

 “كليات التميز” راعي بلاتينيوم للمؤتمر السعودي الدولي للسلامة والصحة المهنية “المهن عالية الخطورة” تجذب المشاركين في المؤتمر”

جمعية ساند الخيرية لمرضى سرطان الأطفال تشارك باحتفالات ذكرى البيعة السابعة

اعضاء فريق العلم السعودي للدراجات النارية افتتاح مطعم بلاك هاوس لاونج بجدة

غرفة المخواة تحتفي بالاسبوع العالمي لريادة الأعمال

الكاتبة آل عثمان تدشن وتوقع”مابيننا روح واحدة ” في جدة

الشيخ عبدالله صاحب اسطبل السلطان يستضيف فريق شمس الاعلام وفريق العلم السعودي

*بتصنيف أكثر فنادق مكة تميزًا، وأفخم فندق ومنتجع في 2021* *فندق “قصر مكة رافلز” يتألق بالعديد من الجوائز المرموقة في قطاع الفندقة والسياحة*

مستقبل السينما السعودية مشرق لو فتح الباب لسينما مغايرة وخلاقه وابداعية

* “التحلية” تنظم ندوة افتراضية حول التميز المؤسسي والاستدامة*

حوار ثنائي مع المبدعة مؤمنة فرفور

29 يناير، 2018 نغم محمد لايوجد تعليقات

نغم محمد – المدينة المنورة 

نشوى عزام – الرياض

 

أديبة و فنانة تشكيلية وقبل كل هذا إنسانة رائعة الجمال من الداخل والخارج ،دائماً حاضرة للجميع و يدها ممتدة لكل من حولها، ترسم الحرف وتجعله سيمفونية تخترق القلوب وتكتب اللوحات لتسرق الألباب بجمالها .
تشرفت أنا نغم محمد مديرة تحرير صحيفة عدسات وصديقتي محررة قسم الفن التشكيلي الفنانة التشكيلية نشوى عزام  في صحيفتنا صحيفة عدسات بلقائنا مع المبدعة الأديبة والفنانة التشكيلية مؤمنة فرفور

‏‎بداية أين تجد نفسها مؤمنة أكثر بين اللوحات أم بين الأوراق والكتب ؟
الكتابة و اللوحات من أنواع الفنون، أتواجد عند الفنون.
الفنانة مؤمنة فرفور ما الذي تريدين طرحه من خلال لوحاتك؟
بالنسبة للوحاتي هي أمر خاص جداً، هي عبارة عن حاجة للرسم كنوع من التفريغ، و مرة كنقل رسالة معينة، كحدوث أحداث إنسانية فتكون أقل ردة فعل لأي شخص محب للفن أن يقوم بعكس هذا الحدث على هيئة عمل فني، بالإضافة هو نقل و عكس لحضارة و ثقافة معينة أردت أن يراها غيري.
‏‎عرفنا عن مؤمنة حبها لمساعدة الغير ودعم الأصدقاء ما اللذي يدفعك لهذا الأمر ؟
العطاء نعمة ، و تتبلور الحياة عندما يعيش الإنسان لغيره و لنفسه، و أعتبر نجاح أي فرد هو نجاح لمجتمع، و كلنا مسؤول عند ذلك،المجتمع العربي مليئ بالإبداع ولا يحتاج سوى لأيدي تكون معه و تسانده،فاليد الواحدة لا تصفق.
هل ترى الفنانة مؤمنةارتباطاً بين اختصاصها الأدبي وفن الرسم؟
هناك ارتباط قوي و مشترك، فالأدب يعتمد اعتماداً كبيراً على الوصف و التركيز على بعض الأمور، و تسليط الضوء على نقاط مختلفة، و دور الرسم قريب جداً لما ذكرته، هما وجهان لعملة واحدة .

‏‎دائماً يكون خلف الناجح جندي مجهول من هو هذا الجندي الذي يقف خلف نجاح مؤمنة ؟
لدي جنود و ليس جندي واحد ، الداعم و السند الأول هو والديّ ،و أهلي، و الأصدقاء المقربين.
‏‎حدثينا عن الرحلة مابين (وتمضي كالأيام )و (إنهم لمحزنون ) وماذا تعلمتِ منها ؟
كتاب( و تمضي كالأيام) و كتاب( و إنهم لمحزونون) هي سلسلة قصصية فيها روح من الإنسانية،ففي كتاب ( و تمضي كالأيام) فيها رسالة بأن الحياة ستمضي بكل أحوالها و الموقف الحاضر سيُصبِح ماضياًمع مرور الزمن،أما في كتاب ( و أنهم لمحزونون)، فهو اهداء لكل شخص يرى نفسه في أحداث القصص أنه ليس الوحيد في هذا العالم
الذي يعاني من نفس الألم، هناك من يشعر بك.
خلال إصدار هذه الكتب تعلمت بأن هناك صعوبات يجب على الكاتب أن يتحملها كي يرى كتابه النور، الأمر يحتاج إلى صبر، تعلمت الصبر للحصول على نتيجة لفكر و دأب مستمر.
‏‎ماهو الشي الذي يمضي كالأيام ؟
المواقف.
‏‎ومن هم المحزونون؟
بالنسبة للكتاب، فهم أصحاب القصص كي أسلط الضوء عليهم ، أما المحزونون الذين فعلاً أشفق عليهم فهم الظالمين، كل شخص ظالم لغيرة.

ما سر استخدامك الألوان القوية بلوحاتك كالبرتقالي والأحمر؟
بالنسبة للون البرتقالي في السابق لم يكن لون محبباً بالنسبة لي، و لم أكن أستخدمه خلال حياتي،و عندما تعمقت أكثر بالفن تقبلت هذا اللون و أصبحت استخدمه بأعمالي، اللون الأحمر البعض لا يحبه و البعض الآخر يفضله ،بالنسبة للفن بعض الفنانين يقوموا باستخدام اللون الأحمر كتعبير عن ألم كالحرب و القتل و الدمار مثلاً، و البعض يستخدمه كدلالة عن الشغف، و هناك من يستخدمه كدلالة عن وصف الإبتذال. بالنسبة لي اللون الأحمر استخدمه في كل الحالات التي أشعر بها أنه سيخدم العمل بشكل جيد و سيعكس الصورة التي أريد أن أعكسها، لون جرئ و قوي . وهو لون ناري حاد يعكس جزء من شخصيتي الحادة.

ما رايك بحال المجتمع العربي والقراءة اليوم ؟ 
هناك فئة تقرأ و فئة لا تقرأ،بالنسبة للفئة التي تقرأ،هناك من يقرأ لدواعي التسلية فقط و هناك من يقرأ في مواضيع متخصصة مما يزيده توسعاً و ثقافة، فالقارئ يضيف فكراً آخر إلى فكره.
أمر جيد أن يقضي القارئ وقتاً ممتعاً مع القراءة إذا كان للتسلية و لكن يجب عليه في هذه الحالة أن يركز على ما سيقرأ؟
هل يعجبك الكتاب المكتوب باللهجة العامية أم بالفصحى؟

فإذا كان الكتاب بالعامية فهذه كارثة أدبية أعتبرها، و لا بأس أن يقرأ القارئ الأعمال الأدبية التي تحتوي على بعض العبارات باللهجة العامية ( كالروايات و القصص). مجتمعنا اليوم من فئة الشباب يقرأ لداعي التسلية، و أرجو أن يتطور الأمر و يصبح لداواعي في زيادة الثقافة الفكرية، فهناك غزو فكري لن نستطيع أن نتحصن منها إلا عن طريق القراءة في مجالات متنوعة من أقلام ذات ثقة.
ما سر الغموض الدائم وراء بساطة تكوينات لوحاتك؟
هي تعكس حياتي،أحب أن أرى الجمال بسيطاً لا يوجد به تكليف ،و أن ترتاح العين عند مشاهدة العمل بحيث إذا قام المشاهد بغمض عينه بعد فترة من الزمن يستطيع أن يبقى العمل بذاكرته مع التفاصيل المتواجدة بالعمل.
‏‎هل تمتلك مؤمنة فكرة لجعل أمة إقرأ تقرأ؟
بالنسبة لي كتب كثيرة قرأتها عندما كنت بالسيارة و أوقات الإنتظار في المواعيد المختلفة.
يمكن وضع ماكينة لشراء الكتب في الأماكن العامة و أن لا يعتمد أمر شراء الكتب فقط في المكتبات.و
الأهل لهم دور أساسي و فعال في هذا الأمر عن طريق أخذ أطفالهم كل فترة لشراء القصص ، و أن تقوم الأم بقراءة القصص قبل النوم لأطفالها، و أيضاً المدرسة و الجامعات أن يكون هناك مسابقات مختصة بالقراءة، هناك أفكار متنوعة تحتاج فقط لمن يأخذ الموضوع بجدية أكثر.

و أخيراً إنجازك لأعمالك هل يسبقه مرحلة تخطيط أم هي حالة انفعالية وليدة اللحظة؟
مع التغذية البصرية الفنية الدائمة و تحليل الأعمال الفنية و التدريب تكون الأعمال انفعالية،لكن عندما ارسم مواضيع يتواجد بها استخدام الهندسة هنا أقوم بالتخطيط المسبق لدراسة الأبعاد و التكوين و المساحة.

كل الشكر للفنانة والكاتبة المبدعة مؤمنة فرفور التي امتعتنا بهذا الحوار الشيق متمنين لها النجاح الدائم .

 

حوار نشوى عزام

نغم محمد السمرقندي

للتواصل /Snapchat:Naghammohd84

 

 

 


شارك الخبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

+المزيد

مواضيع ذات صلة